kHIRIA OMER EL MABROUK ELAYANA
Permanent Lecturer
Qualification: Doctorate
Academic rank: Associate professor
Department of Administration - School of administrative and financial Sciences
Publications
واقع البحث العلمي في ليبيا: المعوقات والحلول من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا
مقال في مجلة علميةتناولت هذه الدراسة موضوع واقع البحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي بليبيا من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالأكاديمية الليبية للدراسات العليا ، واستهدفت تحقيق الأهداف الآتية :
-معرفة وتحديد أبرز التحديات المعوقات التي تواجه البحث العلمي في ليبيا.
-تقديم المقترحات والحلول التي من شأنها النهوض بالبحث العلمي في ليبيا.
وقد توصلت الدراسة إلى حصر وتحديد مجموعة من الاستنتاجات التي تمثيل أهم وابرز المعوقات التي تواجه البحث العلمي بمؤسسات التعليم العالي، والتي من أبرزها:
-الافتقار إلى الشراكات الفاعلة بين المؤسسات البحثية والقطاعات الاقتصادية المختلفة.
- غياب البيئة البحثية الملائمة لممارسة أنشطة البحث العلمي المختلفة
-تفشى ظاهرة الفساد الإداري والسياسي والمالي.
-شيوع ثقافة معاكسة للمشاركة الجماعية المعتمدة على المعرفة والبحث العلمي.
-غياب رؤية عامة للدولة الليبية تستند إلى قدر من الاستقرار السياسي والأمن الوطني، وغياب تام لخطط تنموية تطويرية تكون منبثقة عن الرؤية العامة وتستند على أهداف استراتيجية طويلة المدى وأخرى مرحلية تنمويّة.
-الافتقار إلى مشروعات تطوير وتنمية القدرات البحثية والعلمية للباحثين من أعضاء الهيئات التدريسية
-قلة الحوافز المجزية والعادلة والمشجعة للباحثين
-قلة قواعد البيانات وبنوك المعلومات والمستودعات الرقمية الخاصة بالبحث والتطوير
خيرية عمر المبروك العيانة، (12-2024)، طرابلس - ليبيا: الجمعية الليبية للعلوم التربوية والإنسانية، 10 (1)، 335-356
مهارات الوعي المعلوماتي لدى طلبة مدرسة العلوم الإدارية والمالية بالأكاديمية الليبية وأثره على التشارك المعرفي بينهم
مقال في مجلة علميةتناولت الدراسة موضوع الوعي المعلوماتي والتشارك المعرفي ، واستهدفت تحقيق الآتي :
-معرفة وتحديد درجة الوعي المعلوماتي لدى طلبة مدرسة العلوم الإدارية والمالية بالأكاديمية الليبية
-معرفة وتحديد درجة التشارك المعرفي بين طلبة مدرسة العلوم الإدارية والمالية بالأكاديمية الليبية
-معرفة أثر الوعي المعلوماتي لدى الطلبة على درجة التشارك المعرفي بينهم.
و أظهرت الدراسة جملة من الاستنتاجات أهمها :
- أن مفردات عينة الدارسة قدرتهم متوسطة على تحديد حاجاتهم المعلوماتية.
- أن مفردات عينة الدارسة قدرتهم ضعيفة على الوصول إلى المعلومات المطلوبة بكفاءة ، وضعيفة على تقييم المعلومات ومصادرها ، وضعيفة أيضا على استخدام المعلومات بكفاءة ، وأخيرا ضعيفة على فهم القضايا الاقتصادية والاجتماعية
- أن مفردات عينة الدارسة لديهم درجة متوسطة من التشارك المعرفي في مجال دارسة المقررات الدراسية وفي مجال البحوث والدراسات .
-أن القدرة على تحديد الحاجة المعلوماتية لدى الطلبة تؤثر طرديا وبدرجة قوية على درجة التشارك المعرفي بيهم في مجال دراسة المقررات الدراسية. وتؤثر طرديا وبدرجة متوسطة على درجة التشارك المعرفي بيهم في مجال البحوث والدراسات العلمية .
-أن القدرة إلى الوصول للمعلومات بكفاءة لدى الطلبة تؤثر طرديا وبدرجة ضعيفة على درجة التشارك المعرفي في مجال دراسة المقررات الدراسية . وتؤثر طرديا وبدرجة متوسطة على درجة التشارك المعرفي في مجال البحوث والدراسات العلمية
-أن القدرة على تقييم المعلومات ومصادرها تؤثر طرديا وبدرجة ضعيفة على درجة التشارك المعرفي في مجال دراسة المقررات الراسية. و تؤثر طرديا وبدرجة متوسطة على درجة التشارك المعرفي في مجال البحوث والدراسات العلمية
-أن القدرة على استخدام المعلومات بكفاءة تؤثر طرديا وبدرجة متوسطة على د رجة التشارك المعرفي في مجال دراسة المقررات الدراسية . وتؤثر طرديا وبدرجة ضعيفة على درجة التشارك المعرفي في مجال البحوث والدراسات
-أن القدرة على فهم القضايا الاقتصادية والاجتماعية تؤثر طرديا وبدرجة ضعيفة على درجة التشارك المعرفي في مجالي : دراسة المقررات الدراسية ، ومجال البحوث والدراسات العلمية .
خيرية عمر المبروك العيانة، (12-2023)، طرابلس - ليبيا: الأكاديمية الليبية، 25 (12)، 7-33
جاهزية الجامعة المفتوحة لتطبيق الإدارة الإلكترونية
مقال في مجلة علميةاستهدفت الدراسة التعرف على ماهية الإدارة الإلكترونية وأهميتها ومزايا تطبيقها في مؤسسات التعليم العالي، وتحديد مدى جاهزية الجامعة المفتوحة لتطبيقها وذلك من خلال:
معرفة مدى توفر متطلبات تطبيقها بالجامعة، ومعرفة أهم مجالات استخدامها بالجامعة،
معرفة المعوقات والعراقيل التي تواجه تطبيقها بالجامعة .
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها:
ان درجة توفر كافة متطلبات تطبيق الإدارة الإلكترونية جاءت بنسبة ) 70 %
وتوزعت على النحو الآتي:
المتطلبات المالية بنسبة ) 77 %(، المتطلبات الإدارية والتنظيمية بنسبة ) 75 %(، المتطلبات البشرية بنسبة ) 68 %(، المتطلبات المادية والتقنية بنسبة ) 65 %.
يتم استخدام تطبيقات الإدارة الإلكترونية بالجامعة المفتوحة في المجالات: التخطيط – التنظيم – التوجيه – وشؤون الطلبة، وذلك وفق الترتيب الآتي: شؤون الطلبة بنسبة ) 75 %(، نواحي التنظيم بنسبة ) 72 %( ، نواحي التخطيط والتوجيه بنسبة ) 68 .) )%
كما توجد عدة صعوبات تواجه استخدام تطبيقات الإدارة الإلكترونية بالجامعة المفتوحة، لعل من أبرزها:
عدم وجود الإطار القانوني والتشريعي المطلوب الذي يشكل أساسا لأي عملية تنفيذ للإدارة الالكترونية.
غياب التخطيط الاستراتيجي المتعلق بمشروع الإدارة الإلكترونية ومتطلباتها،
قلة الموارد للازمة لتمويل مشروع "الإدارة الالكترونية" وتدنى الميزانيات التي ترصد للجامعة.
عدم توفر بنية تحتية متكاملة على مستوى الجامعة،
محدودية المخصصات المالية المتعلقة بتدريب وتطوير الأفراد في مجالات المعلومات والاتصالات،
ضعف الجوانب المتعلقة بتقنية المعلومات والاتصالات وقلة الخبرات الفنية اللازمة.
خيرية عمر المبروك العيانة، (12-2022)، طرابلس - ليبيا: Libyan Academy، 23 39-68
الاستغراق الوظيفي وعلاقته بالذكاء العاطفي لدى أفراد القوى العاملة بشركة المدار للاتصلالت بمدينة طرابلس
مقال في مجلة علميةتناولت هذا الدراسة موضوع االستغراق الوظيفي وعالقته بالذكاء العاطفي لدى أفراد القوى العاملة بشركة املدار الجديد لالتصاالت ، حيث تم استهداف تحديد مدى تو افر أبعاد االستغراق الوظيفي واملتمثلة في ) الحماس ، اإلخالص ، االنغماس ( ، ومعرفة مدى توفر أبعاد ومكونات الذكاء العاطفي واملتمثلة في ) الوعيبالذات ، إدارة الذات ، الوعي والفهم االجتماعي ( وتحديد عالقة أبعاد االستغراق الوظيفي بأبعاد الذكاء العاطفي لدى أفراد عينة البحث،وقد أظهرت الدراسة جملةمن االستنتاجات أهمها : -1أن مفرداتعينةالبحثيتوفرلديهم بعد فهم وإدراكالذات بدرجةمتوسطة وبنسبة %57 . -2 أن مفرداتعينةالبحثيتوفرلديهم بعد إدارةالذات بدرجة ضعيفة،وبنسبة %43 . -3أن مفرداتعينةالبحثيتوفرلديهم بعد الفهم االجتماعيبدرجة ضعيفة،وبنسبة %47 . -4أن مفرداتعينةالبحثيتوفرلديهم بعد االنغماسفيالعمل بدرجةمتوسطةوبنسبة %60 . -5أن مفرداتعينةالبحثيتوفرلديهم بعد االخالصفيالعمل بدرجة جيدة،وبنسبة %68 . -6أن مفرداتعينةالبحثيتوفرلديهم بعد الحماسفيالعمل بدرجةمتوسطة،وبنسبة%61 -7هناك ارتباطموجببين أبعاداالستغراق الوظيفي واملتثملةفيكل من )درجةاالنغماس ، واالخـالص ، والحمـاس فـي العمل ( وبين البعد األول من أبعادالذكاءالعاطفي واملتمثل في)فهم الذات ( لدى عينةالبحث -8 هناكارتباطموجببين أبعاداالستغراق الوظيفي واملتثملةفيكل من )درجةاالنغماس،واالخالص،والحماسفي العمل ( و بين البعد الثاني من أبعادالذكاءالعاطفي ) إدارةالذات ( لدى عينةالبحث. -9 هناكارتباطموجببين أبعاداالستغراق الوظيفي واملتثملةفيكل من )درجةاالنغماس،واالخالص،والحماسفي العمل ( وبين البعد الثالث من أبعاد الذكاء العاطفي ) الفهم اال جتماعي ( لدى عينة البحث
جمال محمد عربي حميدة التواتي، خيرية عمر المبروك العيانة، (06-2021)، غريان: مجلة الجامعة، 21 (11)، 89-115