عبدالرزاق نصر علي العجيلي
عضو هيئة تدريس قار
المؤهل العلمي: دكتوراه
الدرجة العلمية: أستاذ مساعد
التخصص: ادارة - ادارة
قسم الإدارة - مدرسة العلوم الإدارية والمالية
المنشورات العلمية
أثر قدرات البنية التحتية لإدارة المعرفة في الإبداع الإداري - دراسة ميدانية على مستشفى فسانو بمدينة مزدة
مقال في مجلة علميةهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر قدرات البنية التحتية لإدارة المعرفة والمتمثلة في ( الهيكل التنظيمي، الثقافة التنظيمية والتقنية ) في الابداع الإداري في مستشفى فسانو بمدينة مزدة ، تم استخدام المنهج الوصفي ،وقد تمثل التساؤل الرئيسي للدراسة، ما إذا كان أثر هناك أثر لقدرات البنية التحتية لإدارة المغرقة في الابداع الإداري ؟ وقد صيغت عدد من الفرضيات لتحقيق أهداف الدراسة، والتي قد تسهم بشكل مباشر أو غير مباشر في اكتشاف معنوية الأثر، كما تم اختيار عينة عشوائية حجمها ( 75) مفردة من أطباء و أطباء مساعدة وإداريين و فنيين ، كما تم استخدام الإحصاء الوصفي ( النسب المئوية والتكرارات والمتوسط الحسابي والانحراف ) ا و الإحصاء الاستدلالي ( معامل الانحدار الخطي، اختبار T لعينتين مستقلتين ) ، و قد أظهرت نتائج التحليل الاحصائي للبيانات الأولية باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS) )( Statistical package for social science )
إلى جملة من النتائج والتي من أهمها: وجود أثر معنوي لقدرات البنية التحتية لإدارة المعرفة المتمثلة قي (الهيكل التنظيمي، الثقافة التنظيمية، التقنية ا) في الابداع الإداري بأبعاده الخمس ( الإصالة، الطلاقة، المروتةــ تقليل الخاطرةـ و و القدرة على التحليل والربط ) ، كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المبحوثين حول مستوى الإبداع الإداري تعزى للمتغيرات الديمغرافية (العمر، الوظيفة)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات المبحوثين حول مستوى الإبداع الإداري تعزى للمتغيرات الديمغرافية (الجنس، المؤهل العلمي، سنوات الخبرة).
كما تم اقتراح العديد التوصيات والتي من أهمها: ضرورة الاهتمام بجميع مكونات قدرات البنية التحتية لإدارة لمعرفة، كونه متغير هام يؤثر في الإبداع الإداري، ، كما تقترح الدراسة إجراء بعض الدراسات المستقبلية على قطاعات مشابهة .
________________________________________________________________________
الكلمات الدالة: المستشفى ، قدرات البنية التحتية لإدارة المعرفة ، الابداع الإداري
عبدالرزاق نصر علي العجيلي، (03-2024)، ليبيا: مجلة العلوم الشاملة - المعهد العالي لتقنية رقدالين، 30 (8)، 502-533
دور المناخ التنظيمي في تحسين الارتباط الوظيفي للعاملين في فرعي الظهرة و الميناء بالمصرف التجاري الوطني ببلدية طرابلس المركز
مقال في مجلة علميةهدفت الدراسة إلى التعرف على أثر أبعاد المناخ التنظيمي والمتمثلة في ( الهيكل التنظيمي، نمط القيادة، المشاركة في اتخاذ القرارات، نمط الاتصالات، الحوافز، التكنولوجيا ) في الارتباط الوظيفي في فرعي الظهرة والميناء بالمصرف التجاري الوطني ببلدية طرابلس ، تم استخدام المنهج الوصفي ،وقد تمثل التساؤل الرئيسي للدراسة، ما إذا كان أثر هناك أثر للمناخ التنظيمي في الارتباط الوظيفي ؟ وقد صيغت عدد من الفرضيات لتحقيق أهداف الدراسة، والتي قد تسهم بشكل مباشر أو غير مباشر في اكتشاف معنوية الأثر، كما تم اختيار عينة عشوائية حجمها (48) (موظف وموظفة)، كما تم استخدام الإحصاء الوصفي ( النسب المئوية والتكرارات والمتوسط الحسابي والانحراف ) ا و الإحصاء الاستدلالي ( معامل الانحدار الخطي، اختبار T لعينتين مستقلتين ) ، و قد أظهرت نتائج التحليل الاحصائي للبيانات الأولية باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعيةSPSS) )( Statistical package for social science )
إلى جملة من النتائج والتي من أهمها: وجود أثر معنوي للمناخ التنظيمي بأبعاده (الهيكل التنظيمي، نمط القيادة، المشاركة في اتخاذ القرارات، نمط الاتصالات، الحوافز، التكنولوجيا) في الارتباط الوظيفي بأبعاده الثلاث ( الحيوية، التفاني في العمل، الاستغراق الوظيفي ) ، كما تم اقتراح العديد التوصيات والتي من أهمها: ضرورة الاهتمام بجميع مكونات المناخ التنظيمي، كونه متغير هام يساهم في التأثير على الارتباط الوظيفي، كما تقترح الدراسة إجراء بعض الدراسات المستقبلية على قطاعات مشابهة .
________________________________________________________________________
الكلمات الدالة: المصرف ، المناخ التنظيمي ، الارتباط الوظيفي
عبدالرزاق نصر علي العجيلي، (12-2023)، ليبيا: مجلة العلوم الشاملة - المعهد العالي لتقنية رقدالين، 27 (7)، 150-170
العوامل المؤثرة في تشارك المعرفة بين الكوادر الطبية والطبية المساعدة في مستشفى صبراتة التعليمي،
مقال في مؤتمر علميهدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في تشارك المعرفة بين الكوادر الطبية والطبية المساعدة في مستشفى صبراتة التعليمي، تم استخدام المنهج الوصفي، وقد تمثل التساؤل الرئيسي للدراسة ما إذا كان هناك أثر للعوامل الفردية والتنظيمية و الثقافية والتقنية في تشارك المعرفة؟ وقد صيغت العديد من الفرضيات لتحقيق أهداف الدراسة، والتي قد تسهم بشكل مباشر أو غير مباشر في اكتشاف معنوية الأثر، وقد تم استطلاع أراء عينة عشوائية قوامها ( 52) مفردة من أطباء و أطباء مساعدة ، كما تم الاعتماد علي الأوساط الحسابية والانحرافات المعياري
من خلال نتائج التحليل الإحصائي للبيانات الأولية المجمعة بواسطة ( صحيفة الاستبيان) باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية( SPSS ) توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمها: إن مستوى توفر العوامل المؤثرة في تشارك المعرفة في المستشفى قيد الدراسة كان (متوسط)، كما تبين وجود أثر للعوامل( الفردية، التنظيمية، والتقنية ) في تشارك المعرفة،وو جود أثر سلبي للفردية في تشارك المعرفة ، كما تم اقتراح العديد من التوصيات والتي من أهمها : نشر ثقافة تشارك المعرفة بين طلاب الأكاديمية الليبية وذلك من خلال التركيز على العوامل المؤثرة في تشارك المعرفة من خلال متطلباتها المتمثلة في (العوامل الفردية، العوامل التنظيمية، العوامل الثقافية، العوامل التقنية) باعتبارها تؤثر بشكل كبير على تشارك المعرفة بين الطلبة، كما تقترح الدراسة إجراء بعض الدراسات المستقبلية على جامعات أخرى مماثلة .
عبدالرزاق نصر علي العجيلي، (06-2022)، ليبيا: كلية الاقتصاد والعلوم السياسة جامعة الزيتونة، 103-138
أنماط تشارك المعرفة لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الليبية : دراسة ميدانية على كليتي التربية و الموارد البشرية بجامعة صبراتة
مقال في مجلة علميةبدأت هذه الدراسة بفحص أنماط تشارك المعرفة والعوامل المؤثرة في تشارك المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس في كليتي التربية والموارد البشرية بجامعة صبراتة، على الرغم من أن الأبحاث السابقة قد حددت العديد من الأنماط والعوامل التي تؤثر على تشارك المعرفة ، إلا أنه يجب إجراء مزيد من البحوث للتأكد من الأنماط والعوامل التي تؤثر على تشارك المعرفة ، ولا سيما بين مؤسسات التعليم العالي، وخاصة في ليبيا. نظرًا لندرة أبحاث تشارك المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس في المؤسسات العليا في ليبيا، وحقيقة أنه لا يوجد إطار عمل قائم يوفر جميع التركيبات اللازمة لاستجواب تشارك المعرفة بين الأكاديميين ، فقد هدفت الدراسة إلى التعرف على أنماط والعوامل المؤثرة في تشارك المعرفة، تم استخدام المنهج الوصفي، و تمثل مجتمع الدراسة في جميع أعضاء هيئة التدريس البالغ عددهم (70) عضو، تم الاعتماد على أسلوب المسح الشامل لكل مفردات المجتمع الاصلي للدراسة، وقد تم توزيع عدد (70) استمارة استبيان واستبعد منها عدد (3) استمارة لعدم صلاحيتها وبلغ عدد القوائم الصالحة (67) استمارة، أي بمعدل استجابة قدره (96%)، تم الاعتماد علي الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية . من خلال نتائج التحليل الإحصائي للبيانات الأولية المجمعة بواسطة ( صحيفة الاستبيان) باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية( SPSS ) توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمها: إن مستوى توفر أنماط تشارك المعرفة المتمثلة في (الكتابة والنشر، الاتصالات التنظيمية، التفاعلات الشخصية، مجتمعات الممارسة،) في الكلية قيد الدراسة كان (متوسط)، كما تبين إلى وجود عوامل تحول دون تشارك المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس بالكلية وبمستوى مرتفع، والتي من أهمها ضعف نظام الحوافز، كما تم اقتراح العديد من التوصيات والتي من أهمها : نشر ثقافة تشارك المعرفة بين أعضاء هيئة التدريس، وذلك من خلال التركيز على أنماط تشارك المعرفة ، كما تقترح الدراسة إجراء بعض الدراسات المستقبلية على جامعات أخرى مماثلة .
----------------------------------------------------------
الكلمات الدالة: الكلية ، المعرفة ، إدارة المعرفة، أنماط تشارك المعرفة، العوامل المؤثرة في تشارك المعرفة
عبدالرزاق نصر علي العجيلي، (01-2022)، المانيا - برلين: المركز العربي الديمقراطي للدراسات الاستراتيجية و السياسية و الاقتصادية، 15 (5)، 35-58
أنماط تشارك المعرفة لدى طلاب الأكاديمية الليبية -طرابلس
مقال في مجلة علميةبدأت هذه الدراسة بفحص أنماط تشارك المعرفة والمتمثلة في (الموقف العام تجاه تشارك المعرفة ، ميل الطلاب لتشارك المعرفة في مهام مختلفة متعلقة بالدراسة ، المصادر المفضلة للمهام المتعلقة بالدراسة، ، نوع المعلومات والمعرفة التي يتشاركها الطلاب، و الدافع من تشارك المعرفة، و العوامل المؤثرة في تشارك المعرفة ) لدى طلاب مدرسة العلوم الإدارية بالأكاديمية الليبية ، وتمثل التساؤل الرئيسي للدراسة ماهي أنماط تشارك المعرفة لدى طلاب مدرسة العلوم الإدارية والمالية بالأكاديمية الليبية ؟ تم استخدام المنهج الوصفي كما تم اختيار عينة عشوائية بنسبة (20% ) من مجتمع الدراسة والبالغ عدده ( 500 ) طالب مسجلين خلال الفصل الدراسي خريف (2020 )، ولتحقيق أهداف الدراسة وزعت (100) استمارة استبيان على عينة البحث، وتم ارجاعها بالكامل وبلغ عدد القوائم الصالحة (100) استمارة، أي بمعدل استجابة قدره (100%) ، وقد تمت الإجابة على الاستمارات بمقابلة الطلاب في داخل الأكاديمية وفي أوقات مختلفة وأماكن مختلفة من الأكاديمية، كما تم الاعتماد علي الأوساط الحسابية والانحرافات المعيارية، من خلال نتائج التحليل الإحصائي للبيانات الأولية المجمعة بواسطة ( صحيفة الاستبيان) باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية( SPSS ) توصلت الدراسة بأن الطلاب أظهروا بشكل عام موقفًا إيجابيًا تجاه تشارك المعرفة وكانوا يقدرون أهميتها في التعلم من زملائهم، وكشفت الدراسة أيضًا أن عدم الرغبة في تشارك المعرفة، وضعف عمق العلاقة مع الزملاء، وقلة الوعي و ضعف ثقافة تشارك المعرفة من العوامل التي تحد من تشارك المعرفة، كما تم اقتراح العديد من التوصيات والتي من أهمها : نشر ثقافة تشارك المعرفة بين طلاب الأكاديمية الليبية وذلك للاستفادة منها ويكون المشاركة طوعياً مع زملائهم وبرغبتهم. والعمل على الحد من المعوقات التي تحول دون تشارك المعرفة بين طلاب الأكاديمية.
_____________________________________________________________
الكلمات الدالة: الأكاديمية، المعرفة ، إدارة المعرفة، تشارك المعرفة، أنماط تشارك المعرفة، العوامل المؤثرة في تشارك المعرفة .
عبدالرزاق نصر علي العجيلي، عبدالله علي الزناتي، (12-2020)، ليبيا: كلية الاقتصاد والعلوم السياسة جامعة الزيتونة، 18 (15)، 141-168
إدارة علاقات العميل في القطاع المصرفي: مفاهيم أساسية
مقال في مجلة علميةيعتبر العميل مورد لا يقل أهمية عن الموارد المادية، حيث أنه مكون من مكونات رأس المال الفكري الذي أصبح الثروة الحقيقية للمنظمات والمصدر الجديد للميزة التنافسية، وهو يمثل مصدرا" مهما من مصادر التمويل المصرفي، وقد لجأت معظم المصارف وفي العديد من دول العالم المتقدم إلى تبني أساليب جديدة لبناء علاقات مع عملائها ، ومن بين هذه الأساليب ما عرف بإدارة علاقات العميل العميل. فإدارة علاقات العميل تمثل توجه وثورة جديدة في عالم التسويق واستراتيجية تضع العميل في بؤرة اهتمامها مستخدمة تقنية المعلومات كوسيلة الاجتذاب عملاء جدد والاحتفاظ بالعملاء الحاليين . وتسعى هذه الورقة إلى تسليط الضوء على هذا الجانب المتمثل في إدارة علاقات العميل في قطاع المصارف، وذلك من حيث مفهومها وأهميتها للقطاع المصرفي، واستعراض جملة من الاقتراحات والتوصيات التي تساهم في فاعلية إدارة علاقات العميل في هذا القطاع الحيوي
عبدالرزاق نصر علي العجيلي، (06-2018)، الأكاديمية الليبية للدراسات العليا: مجلة الاكاديمية للعلوم الأنسانية و الأجتماعية، 14 (14)، 91-115